منتدى الاصالة نت منتدى زراعي متخصص


لا يمكنك الرد على هذا الموضوع لا يمكنك أضافة موضوع جديد




  المزارع المائيه / الرمليه / الهيدروبونيه الكاتب : أريج 04-29-2009 02:52 مساء
 
|

بسم الله الرحمن الرحيم

تحدثنا فى موضوعنا السابق المزارع الغذائيه عن مقدمه بسيطه لما تعنيه البيئه الغذائيه الصناعيه او المزرعه الغذائيه و كيف نشأت الفكره و الهدف منها ، و عن انواع المزارع الغذائيه باختصار

و فى هذا الموضوع سيتم التطرق لتك الانواع من المزارع بشئ من الاستفاضه حتى تتضح الفكره اكثر فاكثر . و نبدأ الحديث مع :

المزارع المائيه Water cultures
و فى هذه المزارع تنمى النباتات فى وسط مائي يسهل التحكم فيه من حيث نوع و كمية و صورة العناصر الغذائيه . و لعمل مزرعه مائيه يجب اتباع ما يلي :
1)يجب ان تكون الاوعيه مصنوعه من مواد لا ينتج عنها تلوث للبيئه الغذائيه و مظلمه من الداخل حتى نضمن وسطا ملائما لنمو الجذور و لمنع نمو الفطريات بالمحلول الغذائي و يتم ذلك باختيار انيه معتمه غير منفذه للضوء او تغطية الاناء من الخارج اذا كان شفافا .
2)تغطية فتحة الاناء من اعلى بشبكه من السلك غير القابل للصدأ او من البلاستيك و يوضع فوقها طبقه انبات من نشارة الخشب او اى ماده اخرى ملائمه مع تزويد الاناء بدعائم لسند النباتات بعد استطالتها .
3)توفير تهويه مستمره فى المحلول الغذائي و ذلك عن طريق عدم ملء الوعاء حتى نهايته ، دفع الهواء او الاكسجين فى الجزء الاسفل من المحلول بمعدل مناسب ، و ايضا عن طريق تجديد المحلول الغذائي على فترات متقاربه .
4)لابد من تعويض الفاقد من الماء عن طريق البخر او نتح النباتات حتى لا يزداد تركيز المحلول الغذائي و ضغطه الاسموزي .
5)المحافظه على ثبات رقم ال PH فى المحلول حيث انه معرض – على سبيل المثال – للارتفاع اذا كانت صورة النيتروجين فى المحلول هى النترات او للانخفاض اذا كانت تلك الصوره هى النشادر .
6)اما ان يتم انبات البذور فوق الاناء مباشرة على طبقه الانبات السابق ذكرها او يتم انباتها خارج الاناء ثم تنقل البادرات فى احتراس شديد الى المحلول الغذائي بالاناء .
7)يلزم تجديد المحلول الغذائي من وقت لاخر للتخلص من الاثار الضاره لبعض التفاعلات و التغيرات غير المرغوب فيها التى تحدث فى نسب العناصر لبعضها البعض و كذلك فى رقم ال PH ، و يتم ذلك بتفريغ المحلول من فتحه اسفل الاناء ثم يملأ الاناء بالماء المقطر و يفرغ و بعد ذلك يضاف المحلول الغذائي الجديد .

و تمتاز هذه الطريقه بامكانية المحافظه على كمية الاكسجين الذائبه بالمحلول ( عن طريق معدل تهويه ملائم ) و المحافظه على تركيز مناسب للعناصر الغذائيه به ، كما انها تفيد فى سهولة مراقبه المجموع الجذري للنباتات الناميه بالمزرعه و الحصول عليه كاملا بعد انتهاء فترة النمو اذا ما اريد ذلك لغرض او لاخر .

http://www.forum.elasaala.net/t754

******************

المزارع الرمليه Sand cultures :
فى هذه المزارع يكون الرمل النقي هو الوسط الذي تنمى فيه النباتات على ان يضاف اليه المحلول الغذائي باستمرار . و يعتبر الرمل فى هذه الحاله مجرد دعامه لمساعدة النبات على النمو كما انه يسمح بوجود تهويه كافيه . و عند عمل مزرعه رمليه يراعى ما يلي :
1.يستعمل رمل نقي و ذلك بنقع الرمل العادي فى حامض الايدروكلوريك المخفف ( حوالي 1 مولار ) للتخلص من ايه شوائب عضويه او غير عضويه ، ثم غسيله بالماء العادي ثم الماء المقطر عدة مرات للتخلص من آثار الحامض و من اى شوائب اخرى . و يجب ان يكون الرمل من الحجم المتوسط الحبيبات الذي يسمح بتهوية جيده .
2.يضاف المحلول الغذائي الذي تم تحضيره طبقا لمواصفات و طرق معينه كما سيلي ذكره اما :
أ‌-مركزا بالتبادل مع ماء الري مرتين اسبوعيا فى الشتاء ، مرتين الى اربع مرات اسبوعيا فى الصيف ( او يوميا اذا لزم الامر ) .
ب‌-مخففا كلما احتاج النبات للري تبعا للظروف الجويه للبيئه التى ينمو فيها .
و تتم اضافة المحلول الغذائي الى اوعية المزرعه الرمليه بطرق عديده اهمها ما يأتي :
أ‌-تجديد المحلول فى المزرعه بواسطة صرف المحلول القديم من اسفل الاناء الموضوع به الرمل و اضافة المحلول الجديد من اعلاه .
ب‌-يوضع المحلول فى اناء كبير اعلى المزرعه الرمليه تتدلى منه انبوبه رفيعه ثم يترك المحلول يتساقط من الانبوبه على شكل قطرات على المزرعه الرمليه بسرعه ملائمه و على ارتفاع مناسب .
ت‌-قد يوضع الرمل النقي فى اواني مجهزه بحيث تكون قيعانها مثقبه بشكل مناسب ، ثم توضع تلك الاواني فى حوض كبير يحتوي على المحلول الغذائي و يترك المحلول يرتفع الى اعلى فى الرمل الى حيث منطقة انتشار الجذور عن طريق الخاصيه الشعريه .
و تمتاز هذه الطريقه بسهولة زراعة النباتات و لكن يعاب عليها انه يصعب تتبع نمو الجذور و عدم امكانية الحصول على المجموع الجذري سليما و كاملا عند انتهاء فترة النمو اذا ما اريد ذلك .

http://www.forum.elasaala.net/t754

*****************

المزارع الهيدوربونيه Hydrauponics :
و هى ليست الا تحوير طفيف للمزارع المائيه و الرمليه بحيث تتلائم مع امكانية زراعة المحاصيل على نطاق تجاري فى محاليل غذائيه . و في هذه الطريقه تبنى احواض كبيره غير عميقه من الخرسانه او من الالواح المعدنيه او من الخشب المبطن بقشره غير منفذه للماء ، ثم يوضع بها المحلول الغذائي سواء فى وجود رمل او حصى او بدون اى منهما . و توزد هذه الاحواض بانظمه ملائمه للتهويه اما عن طريق فتحات هواء او غير ذلك ، و يتم فى هذه المزارع توفير الاشتراطات السابق ذكرها فى المزارع المائيه و الرمليه من حيث التخلص من الشوائب و الملوثات و المحافظه على ظروف مناسبه من التركيز و ال PH و الضغط الاسموزي . و قد انتشر استعمال هذا النوع من المزارع بشكل كبير خاصة لانتاج محاصيل الخضر و نباتات الزينه و الزهور .







http://www.forum.elasaala.net/t754

http://www.forum.elasaala.net/t754

http://www.forum.elasaala.net/t754

http://www.forum.elasaala.net/t754

و قد تعددت و تطورت الطرق و الاساليب المتبعه لتطبيق المزارع الهيدروبونيه من حيث التقنيات و الافكار التى يتم ايجادها حتى اصبحت من اهم طرق الانتاج النباتى الحديث .

***********
و فى الموضوع التالى- باذن الله - سيتم التطرق لنقطة المحلول الغذائي Nutrient solution

الى لقاء












تم تحرير الموضوع بواسطة : أريج
بتاريخ: 01-01-1970 02:00 صباحا






المزارع المائيه / الرمليه / الهيدروبونيه الكاتب : عبداللطيف الابراهيم 04-30-2009 01:43 صباحا #1
شكرا على هذا الجهد الرائع والعظيم يا أريج

تقبلي مروري




المزارع المائيه / الرمليه / الهيدروبونيه الكاتب : أريج 05-10-2009 02:45 مساء #2
الشكر لله استاذ عبد اللطيف

اسعدنى مرورك الكريم



الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..

 






الساعة الآن 10:22 مساء